كيف تسوق منتجك أو خدمتك؟ - التواصل للاعلان

اعلانات تجارية - وظائف شاغرة - عطاءات وعروض أسعار - توظيف - دورات تدريبية

اخر الأخبار

اعلان

اعلان

للاعلان على موقنا مجاناً

كيف تسوق منتجك أو خدمتك؟

لا بد من الوصف التفصيلي عن الأسواق المستهدفة وتحليل الإتجاهات والظروف العامة لموقع السوق بجانب سوق منتجك او خدمتك المستهدفة وكيف تؤثر هذه الإتجاهات والظروف الناتجة والإرباحية لمشروعك.

يعتبر تحليل السوق هو جمع الحقائق والمعلومات بقدر الإمكان عن الزبائن والمتهمين المتوقعين لتحديد حجم الطلب على المنتجك أو الخدمة. على قدر ما تجمع من معلومات على قدر ما تكون فرصتك في تغطية احتياجات الزبائن. وتحصل على جزء مقبول من السوق.

  
** السوق واتجاهات الصناعة:
لا بد من  دراسة عميقة للنمو المتوقع للصناعات والمنتجات بجانب التطورات التكنولوجية الحديثة وآثارها على سوقك المستهدف. كما يجب دائما التأكد من مصادر البيانات والمعلومات قبل وضع خطة لمواكبة التطورات التكنولوجية.
وهناك سؤالين لا بد من الإجابة عليهما :
-- كيف كانت اتجاهات المبيعات لمنتجك أو الخدمة على مدار الـ 5 سنوات الماضية؟
-- ماذا تتوقع من اتجاهات السوق بخصوص المنتجك أو الخدمة التي تقدمها خلال الـ 5 سنوات القادمة من الآن؟
** الإتجاهات الوطنية والإقتصادية:
- مناقشة تحولات السكان.
- اتجاهات المستهلك.
- المؤشرات الإقتصادية.
- الإعتبارات البيئية.
- الظروف الإقتصادية ودورات العمل.
- التغيرات الثقافية والإجتماعية.
- التغيرات في الأذواق في الأسواق.
- الجوانب الديموغرافية الأخرى مثل السن واتجاهات الدخل.
.
** التحديات والإحتياجات التي ستواجهها في مكان السوق:
عند وصفك لسوق منتجك أو الخدمة التي تقدمها الى الحاجة لحل، وأنك مع الحل الصادق.
اقنع القاريء ان لديك المصداقية في ان تجعل هذا الحل قابل للتنفيذ
وحدد كيف يمكنك أن تخدم هذا السوق.
 
** وصف السوق المستهدف:
اذكر العملاء والزبائن المهتمين والمتوقعين لمنتجك أو الخدمة التي تقدمها وكيف ستحدد مكانهم.

أدخل في هذا الوصف العملاء والزبائن النمطيين المعروفين:
 بالسن - الدخل - نوع الحياة - وأنماط الشراء والتسوق - ومتوسط الشراء بالعملة - الحاجات والإحتياجات - احتمالات النمو وأي خواص أو سلوكيات أخرى. 

وهناك بعض الأسئلة تحتاج أن تجيب عليها في وصفك للسوق المستهدف وهي :

- أين يعيش عملائك وزبائنك وأين يعملون وأين يتسوقون؟ هل موقعك مريح للعملاء الذين ستقوم بخدمتهم؟
- ما هي احتياجاتهم ورغباتهم ؟
- ما هي الصفات المشتركة التي يتقاسمها عملائك وزبائنك في سوقك المستهدف؟
- كيف سيعرفون عن منتجك أو الخدمة التي تقدمها؟
- ما نوع الإعلانات التي ينجذبون ويستجيبون لها ؟
- ما الذي يفضله الزبائن والعملاء الموجودين في مؤسستك أو شركتك (منتجك)؟
- من هم الذين يحتاجون للخدمة أو للمنتج، وأين يتواجدون؟
- هل ستعرض المنتجات والخدمات التي من المحتمل بيعها؟
- هل سوقك المستهدف تجاري أم استهلاكي؟ ما الذي ينتجوه أو يبيعوه ؟

** حصة السوق المستهدف:
-- قيم حجم السوق المستهدف الحالي والمتوقع بالعملة المحلية ونصيبك الحالي من السوق والمتوقع. 
-- ثم تنبأ كيف سينمو نصيبك من السوق عبر الأعوام القليلة القادمة.
-- أدخل في خطتك بحث عن السوق من خلال دراسات الخبراء في المجال الذي تعمل فيه يحدد هذه التوقعات.
-- ركز على التوقعات الواقعية فيما يتعلق بحجم سوقك المستهدف. 

لا بد من الإجابة عن ثلاثة اسئلة :
- ما النسبة المئوية لإجمالي مبيعاتك في منطقة السوق من المتوقع أن تحصل عليها بعد أن يكون مشروعك في كامل التشغيل ؟


- ما هي النسبة المئوية من إجمالي حصة سوقك يجب أن تأخذها من المنافسين من أجل الوصول للحصة المتوقع الوصول اليها؟


- ما هو حجم المبيعات الذي تتوقعه لمنتجاتك أو خدماتك في عام واحد؟ وعامين؟ و 5 أعوام؟
** معالجة التسويق:
النقطة المهمة في خطة التسويق والتي تسحتق الاهتمام الخاص هي وصف موجز لمعالجتك للتسويق. فلا بد وصف الخطة النهائية لإشباع احتياجات السوق المستهدف وذلك بجمع ابحاث السوق مع تحليل المنافسة مع استراتيجيات التسويق. أي انها بيان المهمة بالنسبة لخطة التسويق.


معالجة التسويق لا بد أن تركز على احتياجات الزبون وليس المنتج. كل سياسات الشركة أو المؤسسة  يجب أن تركز على ما يحتاجه العميل أو الزبون وليس المنتج نفسه. أي يعرف الحاجة ثم يصنع منتج أو يقدم الخدمة لإشباعها وليس أن ينتج منتج ثم يبحث عن زبائن له. كما أنه لا بد من التركيز على الربح وليس على حجم المبيعات، إن حجم مبيعات مربح هو الهدف الأفضل للمؤسسة أو الشركة عن وجود حد أقصى لحجم المبيعات. احصل على اقصى ما يمكن من معالجتك للتسويق.
** لتطوير معالجة فعالة للتسويق في خطتك للتسويق ركز على الآتي:
-- تحيليل الميزة التنافسية لمشروعك. ما هو أفضل شيء تفعله ؟
-- تحديد أسواق معينة تخدمها الآن.
-- تحديد حاجات وإحتياجات العملاء الحاليين لمنتجك أو للخدمة التي تقدمها.

-- تحديد ما الذي تفعله الآن لإشباع هذه حاجات وإحتياجات السوق.
-- اعداد خطة تسويق على اساس اشباع حاجات الزبائن التي لا تشبعها الآن.
-- اختبار النتائج اذا كانت استراتيجياتك الجديدة تأتي بالنتائج المرجوة.
-- اكتشاف ما هو الإعلان الأكثر فاعلية للوصول الى زبائن قدامى وجدد.
-- تعلم كيف لا تكرر اخطائك.

** تحليل المنافسة:
لا تكتمل أي خطة تسويق إلا إذا كان الوصف كامل للمنافسة التي تواجهها وكيف ستؤثر على استراجيتك للتسويق. أولا لا بد أن تصنفهم ثم تظهر كيف ستهزمهم بخطتك. 


** وصف المنافس: 
أولا اذكر من هو المنافسك الرئيسي لك (لو وجد) وما هي الحصة التي يحصل عليها من السوق وما هي مستويات أرباحه لو أمكن ومكان شركته، وما هو المنتج أو الخدمة التي يقدمها، والتكنولوجيا التي يستخدمها، وطرق الترويج، والأفراد، وسمعته ومكانته في السوق في عين الزبائن .. إلخ.


** المركز التنافسي:
  من المهم أن تشير الى خطتك لمواجهة المنافسين وذلك بمعرفة ومقارنة نقاط القوة والضعف وكيفية الوصول الى القمة في النهاية. 

وضح ما درسته وما قمت به من أبحاث تدعم استنتاجاتك – لا يكفي أن تقول ان عندي ميزة تنافسية بل يجب ان تقنع نفسك وقراء خطتك من تفوقك بالأدلة.
اذا لم تستطيع الوصول الى القمة لأن شركتك مازالت جديدة وغير مثبتة فعلى الأقل قيم بصدق مكانتك بين المتنافسين دون مبالغة وفي هذه الحالة صف الفرص الرئيسية للنمو والتهديدات الرئيسية أيضاً. ووضح التغيرات في السوق التي تشير بقوة الى امكانية وصولك لقمة المنافسة.

ليست هناك تعليقات:

اعلان

للاعلان على موقعنا مجاناً